منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمنا لك قضا وقتا سعيدا وممتعا بمنتدياتنا منتيات عبدالحليم كامل الشرعبي
منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمنا لك قضا وقتا سعيدا وممتعا بمنتدياتنا منتيات عبدالحليم كامل الشرعبي
منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي

منتديات عبد الحليم الشرعبي | منتدى المعرفة يوفر لك معلوات ومواضيع هامة | جديد معلومات احلى منتدى | https://sharab.yoo7.com
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» منتديات عبدالحليم الشرعبي
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 3:27 am من طرف المدير العام

» المصحف كاملا للشيخ عبدالولي الاركاني mp3 منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 3:07 am من طرف المدير العام

» جميع اغاني الفنانين المشهورين
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 3:06 am من طرف المدير العام

» اجمل شعر عربي فصيح منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 3:00 am من طرف المدير العام

» ترحيب بالأعضاء منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 2:59 am من طرف المدير العام

» معلومات طيبه مفيدة منتديات عبدالحليم الشرعبي
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 2:55 am من طرف المدير العام

» رسائل الجوال رومنسيات منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 2:51 am من طرف المدير العام

» معلومات طيبه غريبة منتديات عبدالحليم الشرعبي
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 2:41 am من طرف المدير العام

» فوائد العسل والقرفه من كتاب الطب البديل منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي
شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 2:37 am من طرف المدير العام

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 شرعب تاريخ وعراقه . اصاله وشهامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحليم كامل سعيد الشرع
زائر
Anonymous



شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Empty
مُساهمةموضوع: شرعب تاريخ وعراقه . اصاله وشهامه   شرعب تاريخ وعراقه       .     اصاله وشهامه Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2014 9:26 am

الي كل من لا يعرف عن تاريخ شرعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعديلات المعلقة معروضة في هذه الصفحة غير مفحوصة
اذهب إلى: تصفح, البحث

واد في الغرب الشمالي من مدينة تعز على بعد نحو 40 كيلاً. سمي نسبة إلى شرعب بن سهب ن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس، وهو واد خصيب أكثر مزروعاته البن والفواكه والخضروات.وتقع في إطار الجزء الشمالي لمحافظة تعز, ويحدها من الشمال محافظة إب، ومن الجنوب مديرية التعزية، ومن الشرق مديرية التعزية، ومن الغرب مديرية مقبنة. كما تبلغ مساحتها 592.5 كم2، أما عدد السكان : 257,430 نسمة. ويشكل في أعماله مديريتان : شرعب السلام، شرعب الرونة}}

والكلام هنا عن بعض مناطق في شرعب الرونة وشرعب السلام :

وأشهر بلدانها : الحسية الشرقية والغربية، جبل بني سري، الأحجور، القفاعة، أيفوع، الأمجود، بني سبأ، العسيلة، بني وهبان، الرعينة، بني الحسام، جبل الأسد، الهياجم، الزغارير، والاشراف، الأجشوب]

قبائل شرعب شرعب أو بنو شرعب : هي قبيلة حميرية قحطانية تتواجد في اليمن في محافظة تعز ضمن مديريتي شرعب السلام وشرعب الرونة

و هي تعود إلى شرعب بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم العطمي بن عبد شمس الملك بن وايل بن الغوث بن حمدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يعرب بن يشجب بن قحطان

و في صفة جزيرة العرب للهمداني شرعب بن قيس: بطن من حمير، من القحطانية، وهم: بنو شرعب ابن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس [1]، من بني عريب بن زهير ابن أبين بن الهميسع بن حمير. واليهم تنسب الثياب الشرعبية[2]. و كذا في كتاب سبائك الذهب في قبائل العرب. وفي (معجم البلدان) شرعب : مخلاف باليمن

وفي كتاب العقود الؤلؤية في تاريخ الدوله الرسولية: الشرعبي نسبة إلى شرعب بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم العطمي بن عبد شمس الملك بن وايل بن الغوث بن حمدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ أو إلى الناحية التي تسمى شرعب. وهي ناحية مشهورة قبلي مدينة تعز سميت باسم شرعب بن سهل المذكور.

و في المنتخب في انساب العرب: ومن بطون حمير:بنو شرعب وهو شرعب بن قيس بن جشم بن عبد شمس وإليه تنسب الرماح الشرعبية، و ورد اسم شرعب كتاب الارتسامات اللطاف للأمير شكيب أرسلان

وأشهر بلدانها : الأحجور، القفاعة، أيفوع، الأمجود، بني سبأ، العسيلة، بن وهبان، الرعينة، بني الحسام، جبل الأسد، الهياجم، الزغارير، والاشراف ،الأجشوب

و منها الأجشوب في مخلاف شرعب الرونة، التابعة لمحافظة تعز في الجمهورية اليمنية. وتحتوي على عدة قرى هي دهن، الجراف، الحده، الحضير والنزيها. وتنسب الأجشوب تاريخياً إلى بطن من بطون السكاسك.

و يرجع نسبهم إلى بني السكاسك وائل ابن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.اشتهر منهم في القرن السادس الهجري الفقيه إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن حديق الأجشوبي. كانت له رائسة العلم في مدينة (جبا) وأصله من (إتحم) في المعافر وإليهم ينسب مركز الأجشوب من مديرية شرعب بالغرب الشمالي من تعز بمسافة 30 كم. ويتصل نسب السكاسك بنسب الملك الحميري المشهور شمر يهرعش بن ناشر النعم في أحد الروايات حيث في رواية وهب بن منبه اختلف نسب الملك، حيث صار "شمر يهرعش بن ناشر النعم"، وناشر النعم عند وهب بن منبه هو مالك بن يعفر بن عمرو بن حمير بن السباب بن عمرو بن زيد بن يعفر بن سكسك بن وائل بن حمير بن سبأ". وكذلك رواية العلامة الموسوعي الحسن بن أحمد الهمداني فقد سار على قول وهب بن منبه، وهذا مخالف لما أورده عبيد بن شرية ووافق عليه الهمدانى أيضاً.

و بني شرعب أيضا عزلة من عزل مديرية الجبين بريمة من الجمهورية اليمنية.

و الشراعبة في السعودية: جدهم شرعب كبر وهو أكبر أبناء وهب وتجتمع مع قبيلة ولد علي والمنابهة في وهب. و الشراعبه بطن من ولد علي من عنزه من ضنا مسلم يقيم بالحجاز ومنازلهم بين العلا وخيبر

وتنقسم قبيلة الشراعبة الرئيسية الأقسام التالية الخشابين الشريعبه الحسين الحمد المحمد الرشده الفويرات المصرب وهو مع قبيلة السبعة يعود في انتمائه للشراعبه

ّّ
محتويات

1 منطقة شرعب
1.1 الأنشطة الاقتصادية
1.2 أهم المواقع الأثرية والسياحية
1.2.1 قبر الدمشقي
1.2.2 دار الكمالي
1.2.3 مسجد الحداد
1.2.4 مسجد الطفيلي
1.2.5 مسجد الدوف
1.2.6 ضريح شديد الحرب
1.2.7 كريف السويدا
1.2.8 حصن جبل رهيد (رهيج)
1.2.9 جبل الحريم
1.2.10 قلعة القحيم
1.2.11 ضريح الشيخ " أحمد عيسى "
1.2.12 قرية منوبة
1.2.13 وادي نخلة
1.2.14 ممن ينسب إلى شرعب
1.3 المراجع

منطقة شرعب

و منطقة شرعب من اليمن من المناطق الجميلة بمدرجاتها الزراعية المنحوتة على قمم الجبال الشاهقة واوديتها الخصبة، وشرعب من المناطق المكتظة بالسكان، حيث يبلغ تعداد سكانها وفق تعداد 2004 م حوالي 398576 نسمة، تم تقسيم منطقة شرعب إلى مديريتين في سبعينيات القرن الماضي تحت مسمى مديرية شرعب السلام ومديرية شرعب الرونة.

شرعب السلام من أكبر مدريات محافظة تعز في اليمن وتقع إلى الغرب من المحافظة ويبلغ سكان المديريه 200000ألف وهي من أكبر المديريات من حيث السكان والمساحة. تتميز بوجود العديد من المواقع الأثرية والتاريخية كقلعة الأحرار وجبل زلمان الجبل الشامخ الذي تصدي للمد الشيوعي في ثمانينات القرن العشريين. كماتوجد فيه العديد من الدور والقلاع الحصينه والتي يعود بنائها وملكيتها لعدد من اعيان بيت الكامل ومنها دار زلمان وقلعة الحصن وكذلك دار الحريقه.

يوجد في شرعب السلام قمتين جبليتين مشهورتين بارتفاع يزيد عن 1600م هما قمة جبل السور وجبل الراوس والذي يجري بينهما وادي جوهر أحد الاوديه الخصبه في ايفوع اسفل ويمتاز بزراعة الموز وعدد من الفواكه ويمر الوادي ما بين قرية مصارع وقرية النقيل والتي يسكنها الشيخ محمد حمود عبد الله الكامل وأولاده.

عزلة الأكروف و فيها جبل الصراط ومنه ترى البحر الاحمر، ويقع أسفل جبل الصراط أحد أكبر المما سي في عزلة الاكروف وهو ممسى القردوحة ويعتبر من أكثر مماسي عزلة الاكروف كثافة سكانية عوضا عن كونه يحتل موقعا مهما في العزلة محيث يقع في قلب عزلة الاكروف مما جعله مركزا ومجمعاً طبياً وعلميا ففيه تقع مدرسة الانوار إحدى أقدم المدارس في شرعب السلام---مدرسة الريان---مستوصف ابن النفيس الطبي...... ويقطن عزلة الاكروف عدداً من الاسر الكريمة أكثرها عددا هي أسرة آل الشماخ أو بني شماخ والتي يقطن معظمها في قرية كيمة الواقعة في إحدى القمم الجبلية العالية والتي ينحدر منها الشيخ عبد الله قاسم أحمدالشماخ الذي يقطن في قرية القردوحة وكذلك هناك أسرة بني عامر وعدد من الاسر الصغيرة.....
الأنشطة الاقتصادية

يعتمد معظم سكان المديرية على عائدات الزراعة والرعي وتربية الحيوان، والبعض يعملون في وظائف حكومية وخاصة.. كما يعتمد البعض على تحويلات أقاربهم المغتربين..

أولا : الإنتاج الزراعي : - الحبوب : تُزرع الحبوب بأنواعها وبكميات متوسطة في معظم العزل.. كما يتم إنتاج الحبوب في عزلة بني سميع، بكميات كبيرة على جانبي كل من وادي نخلة والحداد.. وأهم الحبوب المنتجة هي الذرة الرفيعة بأنواعها، والذرة الشامية بكميات قليلة..

- الفواكه والحمضيات: اتزرع الموز، والمانجو، وعمب الفلفل، في عزل بني سميع وبني زياد وبني الاحطوب وعزلة الأسد بكميات متوسطة..

- زراعة القات : يُزرع بكميات متوسطة في في عزل بني الحسام وبني سري والهياجم ومورخة والحسية والاشراف وشرقي حمير والغربي والاسد...

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات : الماعز، الضأن ،بكميات جيدة في معظم العزل، وتربية الأبقار والدواجن، للاستهلاك الذاتي.

ثالثاً : تربية النحل : تربى النحل في جميع العزل، بعضها بكميات متوسطة مثل عزل شرقي حمير، وبني زياد، وبني سري، وحلية، وبني سميع، والاحطوب، والاجشوب، وعوادر الغربي، والأسد، والملاوحة، وبكميات قليلة في باقي العزل..
أهم المواقع الأثرية والسياحية
قبر الدمشقي

من أهم المواقع الأثرية والتاريخية والسياحية في مديرية شرعب السلام الذي كان ولا يزال مزارا للكثير من المواطنين الذين يرون انه كان من الناس الاتقياء والعلماء حينذاك وهو يقع في عزلة الشريف جوار جامع المقادمة.
دار الكمالي

دار الكمالي الشهير الذي كان مبنيا في اجزائه بالفضة ويقع وسط عزلة الشريف وتحيط به قرى بكاملها تنتمي إلى بيت الكمالي وقد تعرض الدار للهدم وللنهب ويجد الزائر لهذه الدار بقايا اعمدة ضخمة كانت تشبه اعمدة سد مأرب إضافة إلى حصن جيل الحماصي الشهير وقيراخر للبغدادي الموجود في عزلة الشريف مديرية السلام.

=
مسجد الحداد

بالصعيد من بني وهبان للحاج قحطان الحداد والذي جدد مؤخرا.
مسجد الطفيلي

أو (جامع محمد بن زياد) : عبارة عن جامع مستطيل الشكل يبلغ طوله حوالي (20 متراً) وعرضه (12 متراً) بني بالأحجار ولعل ذلك يجعلنا نعيد تاريخ بناءه إلى فترة حكم الدولة الزيادية في (القرن الثالث الهجري) نظراً لتقارب اسم الجامع مع مؤسس الدولة الزيادية ثم جدد في فترة حكم الدولة الطاهرية في (القرن العاشر الهجري)، ولا تزال الصلاة تؤدى فيه حتى الآن، وهو مقام على عمودين وكل عمود له أربعة عقود نصف دائرية، يحيط به من الخارج سور دائري، توجد به بركة - كريف - ماء مبنية حول الجامع يستفاد منها لتجميع مياه الأمطار، ويعتبر هذا الجامع معلم إسلامي أثري. ويطل على الجامع قلعة الشيخ الحاج عبد الله قاسم الفهيدي.
مسجد الدوف

يقع على منحدر أسفل الجبل بين قرية صغيرة تسمى قرية الدوف، يعتبر من المساجد الإسلامية التاريخية القديمة، ويرجع الأهالي بناءه إلى الصحابي الجليل "معاذ بن جبل" الذي أوفده رسول الله " محمد بن عبد الله " (صلى الله عليه وسلم) إلى اليمن، وهو على شكل مستطيل وأحجاره مهندمة يتكون الجامع من رواقين وعمودين فقط يحملان السقف وينتهي كل عمود بالتاج الذي على شكل حرف (T)، يحتوي على عدد من الآيات القرآنية والعناصر الزخرفية التي لم يبق منها إلاَّ القليل، فهي تحفة معمارية نادرة وخاصة أعمدته التي يبلغ ارتفاعها حوالي(4 أمتار) تقريباً، وزخرفة المسجد تؤكد على أنه مسجدأثري يشابه عمارة مساجد الدولة الرسولية فربما كان لهم دور في تأسيسه أو تجديد بناءه إذا صح انتسابه إلى الصحابي الجليل " معاذ بن جبل " يحتاج الاهتمام به والحفاظ على ما تبقى من الزخرفة في بقية السطح والعمودين الذين يرتكز عليهما السقف.
ضريح شديد الحرب

يقع في موضع يسمى (كندة) من عزلة الرعينة، وهو عبارة عن بناء على شكل مستطيل مبني بالحجارة، والقضاض، والجبس الأبيض ارتفاعه (12 متراً)، وعرضه (8 أمتار)، وطوله (10 أمتار)، وهو على شكل مثمن الأضلاع، ويعتقد الأهالي أن لصاحب الضريح كرامات فتقام له زيارات موسميـة.
كريف السويدا

عبارة عن صهريج مياه قديم، يقع في قرية السويدا التي تحدها من الغرب قرية الوهب ومن الجنوب قرية المهجمي ومقبرة اليهود في الأكمة الحمراء، والكريف على شكل مستطيل يبلغ طوله (8 أمتار)، وعرضه (6 أمتار)، وارتفاعه (4 أمتار) تقريباً، يستغل لحجز مياه الأمطار والاستفادة منها لري المدرجات الزراعية المحيطة، آخر تجديد للكريف كان عام (1293 هجرية).
حصن جبل رهيد (رهيج)

يعرف قديماً باسم حصن جبل رهدان، ويتميز الحصن بعلوه الشاهق وانحدار شديد في تكويناته، فهو يقع في أعلى قمة جبلية يطل على المنطقة الشرقية لعزلة الاشراف، ويطل على عزلة بني حسام، وعلى بني مرير، وتحيط به مدرجات زراعية تكسوها الخضرة، وتتواجد على سطحه بقايا أنقاض وخرائب لمكونات الحصن المعمارية.
جبل الحريم

يعرف قديماً باسم جبل (شمر)، يقع في الناحية الشرقية من قرية حمير، وهو جبل شاهق تكسوه الخضرة، وقد طغت المزروعات في سطحه الأمر الذي أدى إلى تغطية الكثير من معالمه الأثرية وتظهر في قمة الحصن بقايا مدافن للحبوب.
قلعة القحيم

تعتبر هذه القلعة من أهم القلاع العسكرية التاريخية في المنطقة، تقع على قمة تل مرتفع تطل على الوادي، تحيط بها الجبال من كافة الجهات، وهي عبارة عن شكل دائري الجزء الأهم منها قد أندثر بفعل عوادم الزمن والإهمال، فهي بحاجة إلى ترميمات كبيرة.
ضريح الشيخ " أحمد عيسى "

عبارة عن ضريح خشبي مزخرف وبجواره صهريج مياه على شكل دائري يقع هذا الضريح في منطقة الرباط في عزلة الحسية, ويعود نسب الشيخ احمد ابن عيسى إلى عقيل بن أبي طالب ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام.
قرية منوبة

عبارة عن قرية جبلية تحيط بها المدرجات الزراعية ومبانٍ القرية في أعلى سفح الجبل، تمثل منظراً ساحراً غاية في الجمال لكثرة عدد المدرجات الزراعية والقرى المتناثرة فيها، ويجرى وادي الزراعي في أسفلها، ويقال بأن القرية سميت منوبة لأنها تنوب في ارتفاعها عن القرى المجاورة لها.
وادي نخلة

وهو واد سياحي تصب فيه عدد من الأودية الصغيرة الجارية من المرتفعات الجبلية من الجهة الشمالية من محافظة تعز، ومن المرتفعات الجبلية من الجهة الجنوبية الغربية من محافظة إب، وتسيل إليه من الجهة الشمالية مياه مرتفعات جبال شرعب، فهو وادٍ دائم الجريان خلال العام مما أكسب منطقة عزلة بني سبأ بالخضرة الدائمة، وهناك اهتمام بتربية الماشية لوجود المراعي وتعتبر هذه الحرفة رديفاً اقتصادياً يعتمد عليها الناس بجانب الزراعة.

أشهر العزل في شرعب الرونه عزله الهياجم وعزله الشراعب وعزله الغربي ,واهم عزله-الاشراف - وشيخهامارش عبدالجلليل
ممن ينسب إلى شرعب

نذكر

- حبان بن زيد الشرعبي أبي خداش حبان بن زيد الشرعبي الحمصي وهو تابعي وذكره بعضهم في الصحابة وثقه ابن حبان المذكور في حديث من طريق حريز بن عثمان أنا أبو خداش " أنه سمع { رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث غزوات فسمعه يقول : المسلمون شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار } ورواه أيضا حريز بن عثمان عن حبان بن زيد الشرعبي - وهو أبو خداش نفسه - عن رجل من قرن.

- عبد الله بن مخمر الشرعبي حمصي ويقال دمشقي من تابعي أهل الشام قاضي القضاة في زمن معاوية روى عن أبي الدرداء وعن النبي (صلى الله عليه وسلم) مرسلا وكان قد أدرك الجاهلية روى عنه عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي وعبد الله بن قرط أو قريط وقدم دمشق واستشاره معاوية في قتل حجر بن عدي وأصحابه. ذكر في الطبقة الأولى من طبقات خليفة بن خياط من أهل الشامات

- أحمد بن محمد بن سعيد الشهاب الشرعبي اليماني التعزي الشافعي المقريء نزيل السميساطية من دمشق إمام عالم مقرئ مفنن أديب بارع لقيه البقاعي وقال أنه ولد باليمن سنة خمس وتسعين تقريباً. ومات في يوم الخميس ثاني عشري ذي الحجة سنة سبع وثلاثين بدمشق.

- عامر بن يحيى بن حبيب بن مالك المعافري الشرعبي قال أبو داود والنسائي ثقة وذكره بن حبان في الثقات قال بن يونس توفي قبل سنة عشرين ومائة روى له مسلم حديث فضالة في القلادة والترمذي وابن ماجة حديث البطاقة

- الفقيه عمر ابن مالك الشرعبي المصري ذكره ابن حجر في تقريب التهذيب

- الموفق أبي الحسن علي بن محمد بن عمر الشرعبي الشافعي

- المؤرخ عثمان بن محمد الشرعبي، صاحب كتاب (تراجم فقهاء مدينة تعز). وقد تقضت حياته في الدرس والتدريس، وكانت وفاته سنة 718هـ

- الشيخ المقري شهاب الدين : أحمد بن محمد بن سعيد اليمني الشرعبي صاحب كتاب (تكملة في القراءات الثلاث) وكان حيا في حدود : سنة 830، ثلاثين وثمانمائة توفي : سنة 839

-أبوعبدالله محمد بن علي بن عمر الشرعبي المعروف بابن المسَوِّد الجبلي 887هـ.

- الفقيه العلامة محمد بن زياد الوضاحي الشرعبي، سكن زبيد وصار مفتيها العامله له تصانيف، منها (شرح الهمزية) شرح طلبه الطلبه في طريق العلم لمن طلبه - كيف ترقى رقيك الانبياء - و(شرح الزبد) لابن رسلان. وكان عارفا بالحساب والفرائض له مصنفات فيهما / وتوفي سنة 1135هـ

- أنعم ناصر الشافعي الفرضي (1312 هـ – 1387 هـ) أحد مراجعِ الشافعية، والمدرس في الحرم المكي، والمدرسة الصولتيه ثم مدارس الفلاح.

- والعلامة الشيخ خالد بن محسن بن حسن الشرعبي التعزي (ت 1392هـ)

- والشيخ عبد القادر دبوان الشرعبي أحد طلاب الشيخ عبد الله بن سعيد اللحجي(مفتي الشافعية بمكة المحمية) (1343 - 1410 هـ) وهو أ َنْعَمُ بن ناصر بن مدهش بن قائد بن محمد بن عثمان بن صلاح بن سليمان بن صلاح (ت 1084هـ) بن سلمان بن خالد الخالدي الشرعبي الحميري القحطاني. قحطاني من بني الخالدي وهي من قبائل شرعب الرونة.
المراجع. ( مع تحيات / عبدالحليم كامل سعيد الشرعبي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرعب تاريخ وعراقه . اصاله وشهامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبدالحليم كامل الشرعبي :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: منتدى الثقافه-
انتقل الى: